محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تريد اتباع الرسول "ص" تجده هنا من طرف المدير محمد"عباس محمد فوزي" اكماله لأنه لم يكمل من قبل2

اذهب الى الأسفل

تريد اتباع الرسول "ص" تجده هنا من طرف المدير محمد"عباس محمد فوزي" اكماله لأنه لم يكمل من قبل2 Empty تريد اتباع الرسول "ص" تجده هنا من طرف المدير محمد"عباس محمد فوزي" اكماله لأنه لم يكمل من قبل2

مُساهمة  محمد الخميس يونيو 19, 2008 4:01 pm

الجنة والنار (24)


Crazy Art 1
18:32 - 06/01

نوع الطلب / السؤال:

اي شيء

نص السؤال
كيفية الاغتسال من الجنابة




mostafamas
19:40 - 06/01

الف مبروووك
الافتتاح
فاتحة خير بإذن الله
فنحن هنا لمساعدة إخواننا المسلمون

3abed-PS
20:15 - 06/01

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبارك الافتتاح

marocboy007
21:26 - 06/01


نوع الطلب / السؤال:

(- استشارة ....)

نص السؤال
إخواني أريد الإستفسار حول توقيت أذان الفجر بالمغرب حسب التوقيت الجديد .




mostafamas
01:54 - 06/02

صفة الغسل الكامل والمجزئ
أغتسل من الحيض كالتالي : 1- أنوي الطهارة بقلبي ولا أنطق بها. 2- أبدأ بالوقوف تحت "الدوش" وتفيض المياه على كامل جسدي. 3- أستحم وأغسل كامل جسدي باستعمال اللوف والصابون بما في ذلك منطقة الفرج. 4- أغسل شعري كله باستعمال الشامبو. 5- بعدها أشطف جسدي من آثار الصابون والشامبو وبعدها أجعل الماء يفيض على شقي الأيمن ثلاثا ثم على شقي الأيسر ثلاثا. 6- ثم أتوضأ. علمت مؤخرا بأنني لا أتبع خطوات الغسل الصحيحة ، أرجو منكم إفادتي هل غسلي طوال السنين السابقة بالطريقة المذكورة عاليه خاطئ أم صحيح ؟... وإذا كان خاطئا ولا يصلح أرجو إعلامي ماذا يمكنني فعله لعلاج هذا الخطأ المتكرر طوال السنوات السابقة ؟ وهل صلاتي وصيامي طوال هذه المدة باطل وغير مقبول؟ وإن كان كذلك فماذا يمكنني عمله لإصلاح هذا الأمر؟... كما أرجو منكم إبلاغى بالطريقة الصحيحة للغسل من الحيض ومن الجنابة.


الحمد لله

أولا :

غسلك بالطريقة المذكورة : صحيح مجزئ والحمد لله ، لكن فاتك بعض السنن التي لا تؤثر على صحة غسلك .

وبيان ذلك أن الغسل نوعان : مجزئ ، وكامل . أما المجزئ فيكتفي فيه الإنسان بفعل الواجبات فقط ، ولا يفعل شيئاً من المستحبات والسنن ، فينوي الطهارة ، ثم يعم جسده بالماء بأي طريقة ، سواء وقف تحت (الدوش) ، أو نزل بحراً ، أو حمام سباحة ونحو ذلك ، مع المضمضة والاستنشاق .

وأما الغسل الكامل : فأن يفعل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فيأتي بجميع سنن الاغتسال .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن صفة الغسل :

فأجاب : " صفة الغسل على وجهين :

الوجه الأول : صفة واجبة ، وهي أن يعم بدنه كله بالماء ، ومن ذلك المضمضة والاستنشاق، فإذا عمم بدنه على أي وجه كان ، فقد ارتفع عنه الحدث الأكبر وتمت طهارته ، لقول الله تعالى : (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا) المائدة/6 .

الوجه الثاني : صفة كاملة ، وهي أن يغتسل كما اغتسل النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا أراد أن يغتسل من الجنابة فإنه يغسل كفيه ، ثم يغسل فرجه وما تلوث من الجنابة ، ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً ، ثم يغسل رأسه بالماء ثلاثاً ، ثم يغسل بقية بدنه . هذه صفة الغسل الكامل " انتهى من "فتاوى أركان الإسلام" (ص248) .

ثانياً :

لا فرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض إلا أنه يستحب دلك الشعر في غسل الحيض أشد من دلكه في غسل الجنابة ، ويستحب فيه أيضا أن تتطيب المرأة في موضع الدم ، إزالة للرائحة الكريهة .

روى مسلم (332) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنه أَنَّ أَسْمَاءَ رضي الله عنه سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِ الْمَحِيضِ فَقَالَ : ( تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا ، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا ، حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا ، فَقَالَتْ أَسْمَاءُ : وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! تَطَهَّرِينَ بِهَا ! فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَأَنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ : تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ .

وَسَأَلَتْهُ عَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ ، فَقَالَ : تَأْخُذُ مَاءً فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تُفِيضُ عَلَيْهَا الْمَاءَ .

فَقَالَتْ عَائِشَةُ : نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ ، لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ ).

ففَرَّق صلى الله عليه وسلم بين غسل الحيض وغسل الجنابة ، في دلك الشعر ، واستعمال الطيب.

وقوله : ( شؤون رأسها ) المراد به : أصول الشعر .

(فِرْصَةً مُمَسَّكَةً) أي قطعة قطن أو قماش مطيبة بالمسك .

وقول عائشة : (كأنها تخفي ذلك): أي قالت ذلك بصوت خفي يسمعه المخاطب ولا يسمعه الحاضرون .

ثالثاً :

التسمية عند الوضوء و الغسل مستحبة في قول جمهور الفقهاء ، وقال الحنابلة بوجوبها .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والتسمية على المذهب واجبة كالوضوء ، وليس فيها نص، ولكنهم قالوا : وجبت في الوضوء ف الغسل من باب أولى ، لأنه طهارة أكبر .

والصحيح أنها ليست بواجبة لا في الوضوء ، ولا في الغسل " انتهى من "الشرح الممتع".

رابعاً :

المضمضة والاستنشاق لابد منهما في الغسل ، كما هو مذهب الحنفية والحنابلة .

قال النووي رحمه الله مبينا الخلاف في ذلك : " مذاهب العلماء في المضمضة والاستنشاق أربعة :

أحدها : أنهما سنتان في الوضوء و الغسل , هذا مذهبنا [الشافعية] .

والمذهب الثاني : أنهما واجبتان في الوضوء و الغسل وشرطان لصحتهما , وهو المشهور عن أحمد .

والثالث : واجبتان في الغسل دون الوضوء ، وهو قول أبي حنيفة وأصحابه.

والرابع : الاستنشاق واجب في الوضوء و الغسل دون المضمضة , وهو رواية عن أحمد , قال ابن المنذر : وبه أقول " انتهى من "المجموع" (1/400) باختصار .

والراجح هو القول الثاني ، أي وجوب المضمضة والاستنشاق في الغسل ، وأنهما شرطان لصحته .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فمن أهل العلم من قال : لا يصح الغسل إلا بهما كالوضوء .

وقيل : يصح بدونهما .

والصواب : القول الأول ؛ لقوله تعالى : ( فاطَّهَّروا ) المائدة/6 ، وهذا يشمل البدن كله ، وداخل الأنف والفم من البدن الذي يجب تطهيره ، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهما في الوضوء لدخولهما تحت قوله تعالى : ( فاغسلوا وجوهكم ) المائدة/6 ، فإذا كانا داخلين في غسل الوجه ، وهو مما يجب تطهيره في الوضوء ، كانا داخلين فيه في الغسل لأن الطهارة فيه أوكد " انتهى من "الشرح الممتع".

خامساً : إذا كنت في الماضي لا تأتين بالمضمضة والاستنشاق في الغسل لعدم العلم بحكمهما ، أو اعتماداً على قول من لا يوجب ذلك ، فإن اغتسالك صحيح وصلاتك المبنية على هذا الغسل صحيحة ، ولا يلزمك إعادتها ، لقوة اختلاف العلماء في حكم المضمضة والاستنشاق ـ كما سبق .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

والله أعلم .


إقتباس لمشاركة: Crazy Art 1 18:32 - 2008/06/01
نوع الطلب / السؤال:

اي شيء

نص السؤال
كيفية الاغتسال من الجنابة







خادمك هشام
03:03 - 06/02

الوقت القديم+ ساعة

مثلا:

لو كان الموعد القديم هو الثالثة والنصف صباحا

فحسب الوقت الجديد سيصبح الوقت هو الرابعة والنصف صباحا

يعني تضيف ساعة إلى المواعيد السابقة

إقتباس لمشاركة: marocboy007 21:26:07 - 2008/06/01




فؤاد السلفي
03:34 - 06/02

مبروووك الافتتاح اخي هشام
حسنت الموضوع بلمستك المعتادة
موفق بإذن الله

3abed-PS
06:53 - 06/02

بارك الله فيك أ. هشام ومصطفى

ميلانو9
09:11 - 06/02

نوع الطلب / السؤال:

استفســـار و طلب أحاديث

نص السؤال
.............أريد من فضلكم أحاديث تتحدث حول الصداقة و خصوصا الخصام بين الصديقين و جزاء المتخاصمين و المذنب.................................................................



نسمة صباح
10:18 - 06/02




نوع الطلب / السؤال:

(- استشارة ....)

نص السؤال
إخواني أريد الإستفسار حول طريقة التيمم







الفيلسوفة
12:18 - 06/02





نوع الطلب / السؤال:

-

نص السؤال
إخواني السلام عليكم ورحمة الله

مبارك عليكم الافتتاح

*هل الطفل المتبنى يرث ابواه









خادمك هشام
13:07 - 06/02

هنا تجدين "فلاش" لصفة التيمم

http://www.saaid.net/flash/Tiammum.htm

+

صفة التيمم
كيف يتيمم الإنسان إذا لم يجد الماء ، أو لم يستطع استعمال الماء ؟.


الحمد لله

روى البخاري ومسلم حديثَ عمار بن ياسر رضي الله عنهما في صفة التيمم ، وقد رواه البخاري في عدة مواضع من صحيحه ، ولفظ إحدى هذه الروايات (347) (1/455) من الفتح : ( إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَصْنَعَ هَكَذَا ؛ فَضَرَبَ بِكَفِّهِ ضَرْبَةً عَلَى الأَرْضِ ثُمَّ نَفَضَهَا ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا ظَهْرَ كَفِّهِ بِشِمَالِهِ ، أَوْ ظَهْرَ شِمَالِهِ بِكَفِّهِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ) . ورواه أبو داود (317) (1/515) من عون المعبود ، بنفس إسناد البخاري إلا شيخَ البخاري (محمد بن سلاَم) فإنه أبدله بـ (محمد بن سليمان الأنباري) قال عنه الحافظ في التقريب (2/167) : صدوق اهـ ولفظه : (فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى الأَرْضِ فَنَفَضَهَا ، ثُمَّ ضَرَبَ بِشِمَالِهِ عَلَى يَمِينِهِ ، وَبِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ عَلَى الْكَفَّيْنِ ، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهَهُ) .

وذكر الحافظ في الفتح (1/457) أن الإسماعيلي رواه بلفظ : ( إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَضْرِبَ بِيَدَيْكَ عَلَى الأَرْضِ ، ثُمَّ تَنْفُضَهُمَا ، ثُمَّ تَمْسَحَ بِيَمِيْنِكَ عَلَى شِمَالِكَ ، وَشِمَالِكَ عَلَى يَمِيْنِكَ ، ثُمَّ تَمْسَحَ عَلَى وَجْهِكَ ) .

قال الشنقيطي في أضواء البيان (2/43) : فحديثُ البخاري هذا نصٌّ في تقديم اليدين على الوجه اهـ

وقال شيخ الإسلام في الفتاوى (21/423) : فرواية البخاري صريحةٌ في أنه مَرَّ على ظهر الكف قبل الوجه ، وقولُه في الرواية الأخرى : (وظاهر كفيه) يدل على أنه مسح ظاهر كل منهما براحة اليد الأخرى اهـ . وقال أيضاً (21/425) : لكنَّ الروايةَ التي انفرد بها البخاري تبين أنه مسح ظهر الكفين قبل الوجه اهـ وانظر الفتاوى (21/422-427) .

وعلى هذا تكون صفة التيمم : أن يقول : بسم الله ناوياً التيمم ، ثم يضرب بكفيه وجه الأرض ضربة واحدة ، ثم يمسح ظاهر كفه الأيمن براحة يده اليسرى ، وظاهر كفه الأيسر براحة يده اليمنى ، ثم يمسح وجهه بيديه . ويقال بعد التيمم ما يقال بعد الوضوء من الأذكار . والله أعلم .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
http://www.islam-qa.com/ar/ref/21074

إقتباس لمشاركة: نسمة صباح 10:18:08 - 2008/06/02




خادمك هشام
13:14 - 06/02



رقـم الفتوى : 108728
عنوان الفتوى : التبني وحكم توريث المتبنى
تاريخ الفتوى : 27 جمادي الأولى 1429 / 02-06-2008
السؤال




لي قريبة لم تنجب أولادا، وبعد بحث طويل تبنت طفلا من المستشفى غير شرعي وتبنته وأعطته اسم زوجها رغم معرفتها بأن هذا حرام ورغم رفض أهلها لهذا العمل لكن.. وهي الأن نادمة على هذا العمل وتريد الرجوع عنه، و بعد وفاة زوجها تحاول أن تورث هذا الطفل المتبنى الذي أصبح شابا اليوم الشقة التي تمتلكها بحجة أن ليس لها من يرثها، الوالدان توفيا منذ زمن ولها أخوات يرفضن هذا العمل بحجة أن الابن ليس له الحق في الشقة وهم أولى والجميع مع هذا الرأي لكن هي مصممة بحجة أن هذا الشاب ليس له في الدنيا غيرها مع أننا بدأنا نسمع عن ظهور الوالدين الشرعيين لهذا الشاب ..الرجاء يا شيخنا أن تبين لنا رأي الشرع في هذه المسألة وكيفية إقناع هذه المرأة حتى لاترتكب خطأ آخر في حياتها ..ولكم جزيل الشكر والاحترام..

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا ريب أن التبني بمعناه القانوني اليوم محرم في الشريعة الإسلامية ومخالف لصريح القرآن القائل: وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ {الأحزاب:4}.

وقوله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {الأحزاب:5}.

وأما مجرد الكفالة والتربية مع احتفاظ المكفول بنسبه وما يترتب على ذلك فهذا لا مانع منه وقد يثاب فاعله ثوابا كثيرا.

وبناء على هذا فما فعلته قريبة السائلة ينظر إن كان تبنيا بالمعنى الأول فإنها قد ارتكبت إثما عظيما والواجب عليها التوبة إلى الله عز وجل وإصلاح ما ترتب على فعلها ذلك.

وبالنسبة لقولها أنه لا وارث لها فهذا لو صح فإنه لا يعتبر حجة لتوريث شخص غير وارث ومع ذلك غير صحيح لأن الأخوات يرثن بنص الكتاب والسنة.

وأما هذا الشاب الذي تبنته فليس وارثا لها قطعا ولا بأس أن توصي له بشيء في حدود الثلث من تركتها وما فوق ذلك فلا ينفذ إلا برضى الورثة الشرعيين لها.

وننبه إلى وجوب معاملة هذه المرأة لذلك الشاب كأجنبي عنها في النظر والخلوة وغير ذلك ما لم تكن أرضعته رضعات محرمة أو أرضعه من يجلب لها لبنه التحريم.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=108728&Option=FatwaId


إقتباس لمشاركة: الفيلسوفة 12:18:35 - 2008/06/02




خادمك هشام
13:22 - 06/02

رقـم الفتوى : 7119
عنوان الفتوى : الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
تاريخ الفتوى : 23 ذو الحجة 1421 / 19-03-2001
السؤال


متي يجوز للمسلم أن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاثة أيام ؟


الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏
فالأصل أنه يحرم هجران المسلم فوق ثلاث إلا لوجه شرعي، لحديث رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم" لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض ‏هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام"‏. رواه البخاري.
‏ وقد اعتبر السلف وجمهور الأئمة الابتداع في العقائد من الأسباب المشروعة للهجر، ‏وأوجبوا هجران أهل الأهواء من المبتدعة، الذين يجاهرون ببدعهم أو يدعون إليها.‏
‏ وقال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر : أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت ‏مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه،
أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه. فرب ‏هجر جميل خير من مخالطة مؤذية .‏
‏ ومن أسباب الهجر الشرعي فوق ثلاث هجران أصحاب المعاصي المجاهرين بها، كما هجر ‏النبي صلى الله عليه وسلم المتخلفين عن غزوة تبوك من غير عذر، كما في قصة كعب بن ‏مالك، وصاحبيه رضي الله عنهم.‏
‏ ويجوز الهجر فوق ثلاث للزوجه الناشز إلا أن هجرها لا يكون إلا في المضجع، وليس في ‏كل الأحول، كما قال تعالى ( واهجروهن في المضاجع ) [ النساء :34] بعد العظة ‏والنصيحة وبالجملة فإن الهجر علاج، ولا يصار إليه إلا إذا تحقق أو غلب على الظن أن ‏هجر المهجور أنفع - في الجملة - من وصله، فإن كان العكس لم يشرع الهجر، لأن ‏الحكم يدور مع علته وجوداً ‏
وعدماً.‏ على أنه يشرع للمسلم إذا هجر أخاه لسبب مشروع أن يرد السلام ولو بصوت منخفض إذا رأى أن المصلحة في الإسرار برد السلام.
‏ والله أعلم ‏



المفتـــي: مركز الفتوى


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=7119

رقـم الفتوى :
96341

عنوان الفتوى :
الترهيب من التقاطع بين المسلمين

تاريخ الفتوى :
10 جمادي الأولى 1428 / 27-05-2007

السؤال



لقد صاحبت صديقة لي مدة 15 سنة و الحمد لله مازلنا على هذا الحال ونحب بعضنا ولكن في السنة الماضية أمرها أبوها أن لا تصاحبني ولا آتي لمنزلهم بحجة أنني رفضت أن أسدي له خدمة ليست باستطاعتي، وأبى حتى أن يرد علي السلام، فما حكم منع البنت من مصادقة صديقتها بعد هذا كله، رغم أني لم يصدر مني عمل مسيء؟ وشكرا.. وجزاكم الله خيراً.

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه يتعين إنهاء الهجران بينك وصديقتك إذا كان سببه معاملات دنيوية؛ لأن التقاطع والتدابر بين المسلمين في غير حق شرعي حرام، ولا يجوز للوالد حمل بنته عليه، وعليك أن تواصلي التسليم عليها وعيادتها إذا مرضت، والإحسان إليها وترضيتها بكل الوسائل، والاعتذار إليها بأن ما طلبه الوالد لم يكن بالاستطاعة الاستجابة له، وأن تطلبي منها إقناع والدها وتنبيهه على خطر التهاجر بين المسلمين، فإذا واصلت قطيعتك وهجرانك بعد كل ذلك فقد خرجت أنت من القطيعة وباءت هي بالإثم، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث فلقيه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه، فقد باء بالإثم. رواه أبو داود في السنن، وزاد أحمد: وخرج المسلم من الهجرة. ومما ورد في التنفير من الهجر فوق ثلاث قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام. رواه البخاري. ومنه ما رواه الإمام مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس، فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئاً، إلا امرأ بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا. ومن ذلك أيضاً ما رواه الإمام أحمد عن أبي خراش رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه. وقد روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث. ورغبيها فيما ذكر في الشرع في أهمية الصلح، فقد قال الله تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:114}، وقال تعالى: وَالصُّلْحُ خَيْرٌ {النساء:128}، واحرصي على الإحسان إليها، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ {فصلت:34}.

والله أعلم.


المفتـــي:
مركز الفتوى

محمد

عدد الرسائل : 135
العمر : 29
البلدن : تريد اتباع الرسول "ص" تجده هنا من طرف المدير محمد"عباس محمد فوزي" اكماله لأنه لم يكمل من قبل2 Dz10
الدول العربية : تريد اتباع الرسول "ص" تجده هنا من طرف المدير محمد"عباس محمد فوزي" اكماله لأنه لم يكمل من قبل2 Caioca10
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

https://moslem.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى